:: Supernet.ps ::
 
New Page 2
Menu

المرحلة الاولي :  التركيبات

بعد ان تخطرك الشركة بان خدمة ال adsl قد تم تشغيلها عليك بالتالي:
  1. معرفة حالة الكابل الواصل بينك وبين البوكس الخاص بالتليفون من الشارع وهل به وصلات معرضه لعوامل التعرية المختلفة كالمطر وغيره :
    بالنسبه لهذه النقطه يتم فحص كابل التليفون جيدا ومعرفة اذا ما كان هناك مشكله ف خط التليفون وش مثلا او انقطاع في الحراره متكرر بسبب هذا السلك.يفضل في هذه المرحلة(خصوصا في حالة ما اذا كانت المسافه بينك وبين السنترال كبيره تتجاوز ال 7 ك.م )وتم اكتشاف ان الكابل المستخدم من نوع غير جيد او قديم جدا ان يتم تغير الكابل بواحد اخر سليم علي ان يكون كله من البيت الي البوكس قطعه واحده لايوجد بها وصلات وان وجدت وصلات تم وصلها بشكل جيد وتغطيتها بشريط لاصق جيد تفاديا لتاثير المطر علي هذه الوصلة
     
  2. خط التليفون الواصل الي الروتر وتركيب الاسبلتر:
    - يفضل ان يتم تركيب الاسبلتر علي الخط الرئيسي الداخل الي المنزل ويتم اخذ الطرف المتجه الي الروتر مباشرة دون اي وصلات
    - الخيار السابق يعتبر الخيار الامثل لكل من يوجد دائره تليفون داخليه للبيت وفي حاله وجود اكتر من عدة تليفون
    - ولكن قد يتعذر تنفيذ هذا الخيار لسبب او اخر فهل يوجد حل اخر؟
    نعم يوجد حل اخر وهو كالتالي :
    يتم توصيل الروتر بكابل التليفون الذي ياتي معه علي اي قابس لفيشة التليفون مباشرة ولكن يتم تركيب سبلتر قبل كل عدة تليفون تجنبا للشوشرة التي تحدث علي الخط اثناء تشغيل خدمة ال adsl
    ويعتبر الحل الاخر اقل تكلفة في حالة وجود عدة تليفون واحدة بالبيت
     
  3. مرحلة ادخال اعدادات الروتر وتشغيل الخدمة لاول مرة
    بالتاكيد هذه المرحلة قد تكون صعبه علي المبتدئين ولكن بالتعود سوف تصبح سهله بشكل او باخر
    اما في حالة تعذر ذلك فيمكنهم الاتصال علي الرقم الخاص بالشركه للدعم الفني ( 1700666777) وسوف يقومون معك بعمل الاعدادات .
    وبهذا تم تشغيل الخدمة مع محاولة تجنب الكثير من المشاكل التي يمكن مواجهتها في المستقبل عن طريق الخطوات التي تم شرحها


 الجزء الثاني يتم مناقشة التالي:

  1. تم تشغيل الخدمة لدي ولكن الدونلود بطيء .ما السبب ؟
    اولا تاكد من ان السرعة الحالية والتي يمكن معرفتها من الروتر هي السرعة المتعاقد عليها من الشركة :
    والسرعات الموجوده في في فلسطين كالتالي : (kbps )
    512/128 و1024/256 و 2048/512 و  4096/512  و 8192/512
    سرعة الدولنود المثاليه لكل سرعة يتم الحصول عليها بقسمه السرعة الحالية علي 8 للتحويل من kbps الي kB/s لان كود:1 byte= 8 bits
    مثال :السرعة الحالية لدي 512 ما معدل الدونلود المفترض الحصول عليه:
    512 /8 = 64kb/s .ولكن نتجه لعوامل مختلفة يوجد معدل فقد طبيعي تصل نسبته من 2-5% ليصل معدل الدونلود الي تقريبا 58-60 kB/s.
    وللعلم هذه السرعات تختلف من شركه الي اخري ومن سنترال الي اخر وتختلف حسب سرعة السيرفر الذي يتم التحمل منه ومدي الضغط عليه
    والان النقطه الاكثر اهميه كيف يمكن حساب سرعة الدونلود لدي :
     
    • تنبيه هام : معظم مواقع قياس السرعة لا تؤدي الواجب المطلوب ولن تمكنك من الحصول علي ارقام صحيحه ولذا (وبعد تجريب نسبه كبيره جدا من تلك المواقع ) انصح بعدم استخدامها .
    • يتم التاكد تماما من عدم وجود فيروسات او spywares علي الجهاز الذي يتم من خلاله تحديد السرعه والتي تؤثر بشكل كبير جدا علي سرعة الدونلود
    • يتم التحميل بشكل مباشر من احد هذين الموقعين www.yahoo.com او www.microsoft.com حيث يتم مثلا تحميل واحده من الالعاب الموجوده في موقع yahoo او اي برنامج من موقع ميكروسوفت ويفضل ان يكون الملف مساحته تتجاوز ال 15 ميجا
    • يتم التحميل بواسطه الانترنت اكسبلورر او فيرفوكس او اوبرا بعيدا عن استخدام برامج الدونلود مانجر
    • يفضل تحميل ملفين في نفس الوقت ثم الانتظار دقيقه وحساب اجمالي سرعة تحميل الملفين
    • في حالة اذا كنت مشترك في شبكة يفضل اجراء هذا الاختبار في توقيت تكون انت الوحيد الذي تعمل علي الشبكة
      بهذه الطريقه سوف تتاكد بشكل جيد من سرعة الدولنود لديك .
      في حالة وجود ان سرعة التحميل لدك لا تتجاوز النصف 50% من السرعة المتوقعه تتاكد من ان المشكله ليست عندك فقط واسال غيرك من المشتركين في نفس الشركه اذا كان لديهم نفس المشكله ام لا

     

  2. هناك انقطاع متكرر لخدمةال adsl .ما اسباب ذلك وكيف مكن معالجتها ؟
               ولنبدا مناقشة المشكله بشكل مفصل :
    • هل المشكله لديك من يوم تشغيل الخدمة ام ان المشكله حديثة ولم تكن موجوده قبل ذلك
      اذا كانت المشكله من يوم تشغيل الخدمه فالاسباب الممكنه كالاتي (مرتبه حسب مدي انتشار هذا السبب ):-
      بولكن الانخفاض الملحوظ لهذه القيمه (اقل من 12db ) تبدا هنا الشكوي من الانقطاع المتكرر في الخدمة)
    • الجزء من سلك التليفون الواصل بين البوكس والبيت به وصلات وهذه الوصلات غير معزوله جيدا ومعرضة لعوامل التعرية المختلفه .
      في هذه الحالة اذا كان بالامكان تغير السلك فذلك افضل الحلول اما اذا لم تتمكن من ذلك فقم باعاده ربط القطع وعزله جيدا
    • الاسبلتر المستعمل سيء النوع او تلف :
       ولمعرفة هذه النقطه بالذات يتم وصل الروتر بالخط الرئيسي مباشره دون استخدام الاسبلتر مع فصل جمع عدد التلفون فاذا اختفت المشكله زاد احتمال تلف الاسبلتر
    • خط التليفون (خط ال هذة النقطه تم فصل الروتر تمام وتشغيل التليفون فقط دون سبلتر في حالة وجود وش علي الخط ولو بشكل بسيط يتم التاكد اولا من الكابل الواصل بين البيت والبوكس فان كان سليم فلابد من الذهاب للسنترال واخبارهم بان خط التليفون فيه وش وسيقومون بعمل اللازم لحل المشكله.
    • و السبب الاقل شيوعا وهو عدم توافق الروتر الخاص بك مع الديسلام مع استبعاد الاسباب الاخري اولا وتمت ملاحظة هذه المشكله كثيرا خصوصا مع الروترات d-link والتي تم التعامل معها عن طريق تحدث السوفتوير الخاص بيها وللتاكد من وجود هذه المشكله يتم استخدام روتر من نوع اخر جيد واذا اختفت المشكله فان العيب في الروتر المستخدم
New Page 1

copyright 2012 @ SuperNet.ps